إعلانات
أكتب ملاحظاتك هنا
قائمة أصدقائك

تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف ونناسهه في 17.12.14 19:57



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تفسير قوله تعالى :{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}[الأعراف: من الآية190] و إبطال قول من قال إنه المراد بهما آدم وحواء .

قال الحسن البصري-رحمه الله-: إن المراد بالآية غير آدم وحواء، وإن المراد بها المشركون من بني آدم كما ذكر ذلك ابن كثير رحمه الله في "تفسيره" وقال: "أما نحن; فعلى مذهب الحسن البصري رحمه الله في هذا، وأنه ليس المراد من هذا السياق آدم وحواء، وإنما المراد من ذلك المشركون من ذريته".
وهذه القصة باطلة من وجوه:
الوجه الأول: أنه ليس في ذلك خبر صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا من الأخبار التي لا تتلقى إلا بالوحي، وقد قال ابن حزم عن هذه القصة: إنها رواية خرافة مكذوبة موضوعة.
الوجه الثاني: أنه لو كانت هذه القصة في آدم وحواء; لكان حالهما إما أن يتوبا من الشرك أو يموتا عليه، فإن قلنا: ماتا عليه; كان ذلك أعظم من قول بعض الزنادقة:
إذا ما ذكرنا آدما وفعاله وتزويجه بنتيه بابنيه بالخنا
علمنا بأن الخلق من نسل فاجر وأن جميع الناس من عنصر الزنا
فمن جوز موت أحد من الأنبياء على الشرك فقد أعظم الفرية، وإن كان تابا من الشرك; فلا يليق بحكمة الله وعدله ورحمته أن يذكر خطأهما ولا يذكر توبتهما منه، فيمتنع غاية الامتناع أن يذكر الله الخطيئة من آدم وحواء وقد تابا، ولم يذكر توبتهما، والله تعالى إذا ذكر خطيئة بعض أنبيائه ورسله ذكر توبتهم منها، كما في قصة آدم نفسه حين أكل من الشجرة وزوجه، وتابا من ذلك.
الوجه الثالث: أن الأنبياء معصومون من الشرك باتفاق العلماء.
الوجه الرابع: أنه ثبت في حديث الشفاعة أن الناس يأتون إلى آدم يطلبون منه الشفاعة، فيعتذر بأكله من الشجرة وهو معصية(1)، ولو وقع منه الشرك; لكان اعتذاره به أقوى وأولى وأحرى.

الوجه الخامس: أن في هذه القصة أن الشيطان جاء إليهما وقال: "أنا صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة"، وهذا لا يقوله من يريد الإغواء، وإنما يأتي بشيء يقرب قبول قوله، فإذا قال: "أنا صاحبكما الذي أخرجكما من الجنة"، فسيعلمان علم اليقين أنه عدو لهما، فلا يقبلان منه صرفا ولا عدلا.

الوجه السادس: أن في قوله في هذه القصة: "لأجعلن له قرني أيل": إما أن يصدقا أن ذلك ممكن في حقه; فهذا شرك في الربوبية؛ لأنه لا يقدر على ذلك إلا الله، أو لا يصدقا; فلا يمكن أن يقبلا قوله وهما يعلمان أن ذلك غير ممكن في حقه.
الوجه السابع: قوله تعالى: {فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} بضمير الجمع، ولو كان آدم وحواء; لقال: عما يشركان.
فهذه الوجوه تدل على أن هذه القصة باطلة من أساسها، وأنه لا يجوز أن يعتقد في آدم وحواء أن يقع منهما شرك بأي حال من الأحوال، والأنبياء منزهون عن الشرك، مبرءون منه باتفاق أهل العلم، وعلى هذا; فيكون تفسير الآية كما أسلفنا أنها عائدة إلى بني آدم الذين أشركوا شركا حقيقيا، فإن منهم مشركا، ومنهم موحدا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه: البخاري في (التفسير, باب قول الله تعالى: ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا, (3/250), ومسلم في (الإيمان, باب أدنى أهل الجنة منزلة), (1/184); من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : القول المفيد على كتاب التوحيد
تأليف:لشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى.
من تفسير كتاب التوحيد عند باب: قول الله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا} [الأعراف: من الآية190] الآية.
بتصرف

ونناسهه
 
 

الجنس : انثى
الدولة :
عدد المساهمات : 110
نقاط النشاط : 134
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف العالمي في 17.12.14 23:37

بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ

وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ


لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ


وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ 


تقبلو تحياتي

agiliedi

العالمي
 
 

الدولة :
عدد المساهمات : 220
نقاط النشاط : 264
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف General Mohamed في 21.12.14 0:21

شكرًا لك اخي العزيز

General Mohamed
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 534
نقاط النشاط : 762
تقييمك : 4
تاريخ التسجيل : 15/12/2014
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف General Mohamed في 22.12.14 0:31

نورت الموضوع بردك

General Mohamed
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 534
نقاط النشاط : 762
تقييمك : 4
تاريخ التسجيل : 15/12/2014
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف M.A.S.T.E.R في 22.12.14 6:59

شكرا لك

M.A.S.T.E.R
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 345
نقاط النشاط : 354
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 30/12/2013
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.club-profe.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف 3A9LiyA dZ في 23.12.14 23:27

مشكووووووورة

3A9LiyA dZ
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 214
نقاط النشاط : 221
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2014
العمر : 16

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3almoal3arab.wwooww.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف Aleamid في 12.03.16 21:58

بارك الله فيك وجعله بيميزان حسناتك

Aleamid
المدير العام


الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 1135
نقاط النشاط : 1555
تقييمك : 20
تاريخ التسجيل : 27/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف McNabulsy في 15.03.16 20:00

شكرا على الموضوع ننتظر المزيد   

McNabulsy
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 1020
نقاط النشاط : 1444
تقييمك : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://inkor.ibda3.info/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف زائر في 07.11.16 20:28

يعَطيكك آلعآافيةة 
موضَوع جَمييل #!

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف Lord CODES في 06.12.16 21:17

بارك الله فيك



لكل ناجح ألف تقليد ، تقليد الشكل سهل ، أما المضمون فمن المستحيل تقليده 


Lord CODES
مشرف المنتديات العامة


الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 514
نقاط النشاط : 732
تقييمك : 31
تاريخ التسجيل : 14/12/2014
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تفسير قوله تعالى:{فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا}

مُساهمة من طرف AvaTar2002 في 13.12.16 18:26

الله يعطيك العافية موضوع جميل

AvaTar2002
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 47
تقييمك : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى