مساعدون الويب

المواضيع الأخيرة
» اول ليلة لا يؤذن فجرها للصلاه
من طرف Lord CODES الثلاثاء 6 ديسمبر - 21:21
» فاتخذوه عدوا لكم ..؟
من طرف Lord CODES الثلاثاء 6 ديسمبر - 21:21
» عظمة النبي صلى الله عليه وسلم
من طرف Lord CODES الثلاثاء 6 ديسمبر - 21:20
» طهارة القلب نحو الله
من طرف Lord CODES الثلاثاء 6 ديسمبر - 21:20
» الصلاة قرة عين المؤمن
من طرف Lord CODES الثلاثاء 6 ديسمبر - 21:20
أكتب ملاحظاتك هنا

قائمة بأشيع المواد التي تثير الحساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default قائمة بأشيع المواد التي تثير الحساسية

مُساهمة من طرف MohaMed SalaH في الجمعة 1 أبريل - 13:22

يعاني الكثير من البشر من الحساسية (قرابة 20٪ من الأمريكيين مثلا) و الحساسية هي استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي تُظهر فيها دفاعات الجسم ردة فعل لمادة عادة غير ضارة مثل (غبارالطلع ،وبرالحيوانات ،أوالطعام ) وتقريبا أي شي ءيمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي يمكن أن يترواح بين معتدل ومزعج فجائي ومهدد للحياة أحياناً و بما أن أفضل طريقة للتخلص من الحساسية هي عبر تجنب العوامل المثيرة لها, سنذكر هنا عشرة من مثيرات الحساسية الأكثر شيوعا:

1-الطلع: يخرج غبار الطلع من الأشجار و الحشائش والأعشاب الضارة و يمكن أن يؤدي إلى حمى القش أو الحساسية الموسمية و تكون اعراضه من بسيطة الى شديدة و تشتمل على العطاس ،سيلان الأنف، واحتقان الانف،و الحكة،والعيون الدامعة. يشتمل علاج هذه الحساسية على مضادات الحساسية الفموية ،وحقن الحساسية. ويمكننا الوقاية من الاصابة بالأعراض من خلال البقاء في المنزل،وإغلاق النوافذ، وتشغيل أجهزة مفلترات وتكييف الهواء عندما يكون هناك رياح في الايام التي يكون فيها غبار الطلع منتشراً في الجو بكميات مرتفعة.
2- وبر الحيوانات: يمكن أن تسبب البروتينات التي تفرزها الغدد الدهنية في جلد الحيوان و البروتينات الموجودة في لعابه أيضاً الحساسية لبعض الاشخاص. يمكن أن تطول هذه الحساسية سنتين أوأكثر وقد تصبح مزمنة والأعراض قد لاتزول حتى بعد قضاء أشهر بعيدا عن الحيوان. إذا كان حيوانك الأليف الذي تربيه لديك هوالذي يسبب الحساسية ،اجعل غرفة النوم الخاصة بك منطقة خالية من الحيوانات الأليفة، وتجنب السجاد الذي استلقى عليه الحيوان، ونظف حيوانك بانتظام. استخدام مرشح هواء ذو كفاءة عالية و قد يساعد الكنس المتكرر أيضا، و قد تكون حقن الحساسية مفيدة.
3-عث الغبار: عث الغبارهي الكائنات المجهرية التي تعيش في غبارالمنزل. تزدهر خلال ارتفاع نسبة الرطوبة وتتغذى على خلايا الجلد الميتة من البشروالحيوانات الأليفة، وكذلك على حبوب اللقاح، والبكتيريا، والفطريات. يمكن التخلص من حساسية عث الغبار من خلال تغطية الفرش والوسائد، و المكاتب، واستخدام وسائد "هيبوالرجينيك" المخصصة لتخفيف الحساسية، و غسل الملاءات أسبوعيا في الماء الساخن، والحفاظ على منزل خال من المقتنيات التي تلتقط و تحتفظ بالغبار مثل الحيوانات المحشوة، والستائر، والسجاد.

4- لدغ الحشرات: يمكن للحساسية عند الأشخاص الذين يتعرضون للسعات أن تكون شديدة أو مهددة لحياة هؤلاء الأشخاص. وتشمل الاعراض على : التورم والاحمرار الشديدين من لدغة أوعضة قد تستمر لأسبوع أوأكثر، والغثيان، والتعب، وانخفاض درجة حرارة الجسم. في حالات نادرة تسبب لدغات الحشرات رد فعل حاد تتضمن أعراضه صعوبة في التنفس، تورم حول الوجه والحلق، أوالفم، وتسرع النبض، وطفح جلدي وحكة أو شرى جلدي، دوخة، أوانخفاض حاد في ضغط الدم ( صدمة تحسسية Allergic shock) . إذا كانت الحساسية شديدة ،يجب أن تحصل على الادرينالين مباشرة بعد اللدغة. و ينصح بحُقن الحساسية السنوية لتجنب الحساسية المفرطة لبعض اللسعات.
5- العفونة: تنتج العفونة المواد المثيرة للحساسية و المهيجات، وفي بعض الحالات ،المواد السامة ايضا و قد يسبب استنشاق العفن أو لمسه الحساسية لدى بعض الناس. وهناك أنواع عديدة من العفن و جميعها بحاجة إلى الرطوبة لتنمو. ويمكن العثورعليها في المناطق الرطبة مثل الطوابق السفلية أوالحمامات، وكذلك في العشب أو الأرضيات الخشبية. تجنب الأنشطة التي تثير الأعراض مثل جمع اوراق الشجر المتساقطة وقم بتهوية المناطق الرطبة في منزلك.
6-الطعام: الحليب، المحار، البيض، والمكسرات هي من بين الأطعمة الأكثر شيوعا التي تسبب الحساسية و رد الفعل التحسسي يحدث عادة في غضون دقائق من تناول الطعام. يمكن أن تشمل الأعراض مشاكل في التنفس، والشرى الجلدي، والتقيؤ، والإسهال، وتورم حول الفم و يمكن أن تكون شديدة. تجنب كل الأطعمة التي لديك حساسية منها و إذا كنت تناولتها خطأً قد تحتاج لحقن الادرينالين.



7-اللاتكس: يوجد اللاتكس في القفازات، والواقي الذكري، وبعض الأجهزة الطبية و يمكن أن يؤدي إلى حساسية اللاتكس. وتشمل أعراضه الطفح الجلدي، وتهيج العين وسيلان الأنف، والعطاس، والتنفس، وتورم الجلد أو حكة الأنف. يمكن للحساسية أن تتراوح بين احمرار الجلد والحكة إلى الحساسية المفرطة، وهي رد فعل خطير يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، والشرى الجلدي. اذاكنت تعاني من حساسيه اللاتكس،ارتد سوارتحذير طبي واحمل معك معدات ادرينالين.


8-العقاقير: أعراض الحساسية للأدوية، مثل البنسلين أو الأسبرين، يمكن أن تتراوح بين معتدلة ومهددة للحياة ويمكن أن تشمل الشرى الجلدي، وحكة في العيون، وتورم في الوجه والفم والحلق. و من الأفضل تجنب تلك العقاقير تماما.
9-المواد المعطرة: المواد العطرة التي توجد في منتجات مثل العطور والشموع المعطرة، منظفات الغسيل، ومستحضرات التجميل يمكن أن تسبب مشاكل صحية خفيفة الى خطيرة. بالنسبة لمعظم الناس، تزول الاعراض متى ذهبت الرائحة. بالنسبة للبعض،التعرض المتكرر يسبب المزيد من الأعراض التي تحدث في كثيرمن الأحيان وتستمر لفترة أطول. هناك بعض التساؤلات ما إذا كان التحسس من العطر هو حساسية حقيقية أو هو مجرد استجابة من الجسم لمادة مهيجة.
10-الصراصير: ليست الصراصير مقرفة لانها زاحفة ومخيفة فقط، ولكن البروتين في فضلاتها يمكن أن يكون عاملا مثيرا لحساسية مزعجة و قد يكون من الصعب التخلص من الصراصير من منزلك، وخصوصا في مناخ دافئ، أو إذا كنت تعيش في مبنى سكني حيث يمكن للحشرات أن تمر ذهابا وإيابا بين الجيران. و علاج الصراصير يكون باستخدام المبيدات الحشرية، وحفظ المطبخ نظيفاً، وإصلاح الشقوق والثقوب في الأرضيات والجدران، والنوافذ لمنعها من دخول المنزل.

MohaMed SalaH
 
 

الجنس : ذكر
الدولة :
عدد المساهمات : 50
نقاط النشاط : 151
تقييمك : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: قائمة بأشيع المواد التي تثير الحساسية

مُساهمة من طرف منصورة في الأحد 3 أبريل - 2:25

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
على كل ما تقدمونه للمنتدى
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر...
مع كامل التحية والتقدير

منصورة
 
 

الجنس : انثى
الدولة :
عدد المساهمات : 832
نقاط النشاط : 988
تقييمك : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى